التنفيذ أهم بمراحل من التخطيط

bridge-gap

التنفيذ أهم بمراحل من التخطيط 

دائما أشدد على أهمية التخطيط لأي عمل، مشروع، مهمة، فكرة أو حتى للحياة الشخصية .. ولكن الآن أصبحت أشدد على أهمية تنفيذ ما تم التخطيط له، إذ أرى العديد من الخطط باتت حبيسة الأوراق أو الأجهزة ولا تبصر النور إلا فيما ندر .. لذلك سأضع عدة توصيات تساعد وتساهم في التركيز على عملية التنفيذ كمرحلة أساسية من مراحل العمل .. فإذا كنت مدير إدارة أو قائد فريق أو حتى لوحدك .. أنصحك باتباع النصائح التالية لتعزيز مهارة التنفيذ لديك ولتصبح صاحب إنجازات حقيقية مترجمة على أرض الواقع ..

النوعية أهم من الكمية: لا يهم كمية المهام والمشاريع التي تضعها في خطتك لتبرز أهمية هذه الخطة، بل ما يهم هو نوعية هذه المهام وأثرها الفعلي على العمل الذي تقوم به بشكل مباشر وذلك لتحقيق الهدف الأكبر للإدارة أو القسم أو حتى الشركة .. فعليه أنصحك بوضع أهداف محددة وذات تأثير كبير بدل من وضع 100 هدف ولا تأثير لها أو تكون عاجز عن تحقيقها.

الموارد المتاحة: عليك أن تعلم بشكل عميق ما هي الموارد (الوقت، الأشخاص، المال، التكنولوجيا، الخ) التي تحتاجها لتحقيق خطتك وما هي الموارد المتاحة التي بين يديك، فقد يكون لديك هدف بأن تصنع آلة معينة ولا يوجد لديك الفريق الهندسي المدرب والكفوء لتحقيق هذا الهدف فلا تجعل أهدافك تتحول إلى أحلام .. تأكد من كافة الموارد المتاحة واختبر جهوزيتها وضع أهدافك بناءا على هذه الموارد ويمكن أن ترتقي بالأهداف مع إرتقاء هذه الموارد .. يجب عليك أن تكون علمي ومنطقي عند وضع أهداف لا يوجد الموارد لتحقيقها.

إبدأ بالتنفيذ: ما إن وضعت خطتك وجميع التفاصيل الضرورية لتحقيق الأهداف باشر بالتنفيذ بحسب الجدول الزمني الذي قمت بإعداده واستخدم الموارد التي رصدتها لكل مهمة ولأنك اعتمدت النوعية وليس الكمية فلن يكون لديك أهداف ومهمات عشوائية كثيرة تأخذ منك وقت مهمات أخرى .. فأهم خطوة من خطوات تحقيق الخطط هي البدأ الفوري بعملية التنفيذ .. لا تخلق لنفسك أعذار بعدم وجود الوقت أو الموارد تمنعك من وضع الخطة قيد التنفيذ وإلا ستلام انت بأنك لم تقم بالتخطيط بالشكل الجيد.

إدارة الأداء: عند التخطيط عليك أن تضع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لجميع مراحل ومهام الخطة وعليك متابعة وإدارة الأداء فبالتالي يكون لديك تصور واضح لسير العمل وتستطيع بسرعة كبيرة الحصول على مجالات التقصير ومع الإجتماع بفريق العمل تبدأ عملية وضع الخطوات التصحيحية Corrective Actions والمبادرات Initiatives لكل مهمة بحيث يتم تقليل نسبة الإنحراف عن الخطة الرئيسية، وبدون هذه الأداة لن يكون هناك متابعة فعالة لسير عمل الخطة وستكون المتابعة عبارة عن نظريات وحجج تخلق بكل تقصير.

تابع فريق العمل: كونك مدير إدارة عليك بشكل دائم متابعة فريق العمل لمعرفة نقاط الضعف عند كل فرد والمشاكل المهنية والشخصية التي يواجهها لأن اي مشكلة صغيرة قد تؤثر على فرد من أفراد الفريق وبالتالي تؤثر على ادائه وسير الخطة وعملية التنفيذ. استمع دائما لفريق العمل وحفزهم بشكل دائم وكن أنت الأب الروحي لهذا لفريق حتى يعطيك في اوقات الشدة ما تحتاجه. الفريق هو العنصر الأساسي لنجاح الخطة لديك.

تعلم قول (لا): عليك التركيز بشكل دائم على الخطة الرئيسية الخاصة بك وأن لا تلتفت قدر الإمكان على الأعمال الجانبية التي قد يتم إشراكك بها وتجعلك تنسى الوجهة الأساسية والمهام الرئيسية .. فعندما يتم تقييم ادائك سينظر المسؤولين على مهامك الأساسية ويتجاهلون جميع المهام الجانبية التي تم إشراكك فيها. تعلم أن لا تتحمل مسؤولية أي اعمال جانبية قد تضر بالمهام الرئيسية لك وبالتالي تعلم قول (لا).

Posted in Blogs.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *